في منتدى التنمية البشرية العراقي .. وزير التعليم يؤكد العمل على استراتيجية علمية تمتد الى غاية 2030
60
01-06-2021

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب العمل على استراتيجية علمية تمتد الى غاية العام ألفين وثلاثين

وقال في كلمته خلال جلسة اليوم الثاني لمنتدى التنمية البشرية العراقية المقام في بغداد بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي إن من الأهمية بمكان أن يتجه التعاون الدولي مع العراق الى الإسهام في تنمية رأس المال البشري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح في سياق الحوارات التي شارك فيها ممثلون عن وزارات التربية والتخطيط والمالية وخبراء وأكاديميون وأساتذة من وزارة التعليم والجامعات العراقية ومختصون من مجموعة البنك الدولي أن المؤسسات التعليمية العراقية تتعامل مع المتغيرات والتحديات على وفق إجراءات مرنة ولا تغفل صياغة المتطلبات التي يفرضها التعامل الاستراتيجي مع السنوات القادمة مؤكدا الشروع بصياغة استراتيجية علمية تنطلق من تحليل واقع التعليم في العراق وربطه بالتحديات وتمتد الى غاية العام ألفين وثلاثين وتأخذ بالحسبان وثيقة الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم المرسومة منذ عام ألفين وأثني عشر ولغاية العام ألفين واثنين وعشرين.

وتابع أن الظرف الاقتصادي الحالي واختلالات الحالة الريعية ترك أثرا على مستوى دعم المؤسسات وتمويل المشاريع مشيرا في الوقت نفسه الى أن مؤسسات التعليم لم تقف عند حدود الأزمة بل تعدتها الى تذليل المشكلات والتكيف مع المتغيرات ومضت في مهمتها الأساسية في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وحققت نتائج مهمة على صعيد النشر العالمي والتنافس في التصنيفات العالمية داعيا في الوقت نفسه الى اعتماد التقييمات العلمية ذات المعطيات الدقيقة ومقارنة نتائج المؤسسات في ضوء التحديات الراهنة ومؤشر النمو السكاني.

وأعرب المشاركون عن أملهم في صياغة تعاون استراتيجي بين العراق والمنظمات الدولية المختصة لرفد قطاعات الدولة ومؤسساتها بالدعم اللازم على صعيد بناء القدرات وتطوير المهارات وتحقيق هدف التنمية من خلال الاستثمار في رأس المال البشري في العراق.

دائرة العلاقات والإعلام

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

1 حزيران 2021

عناوين ذات صلة
البوابــــــات والخدمات الإلكترونية
اخر الأخبار

التواصل مع الوزارة

تواصل معنا لأي استفسار على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي