ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل، فاعلية برنامج تدريبي قائم على التواصل الوظيفي لخفض الاضطرابات الفونولوجية والنطقية لدى الأطفال من ذوي اضطرابات طيف التوحد.
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة منال عادل مكي عبد الحسن، الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على التواصل الوظيفي لخفض الاضطرابات الفونولوجية والنطقية لدى الاطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد.
وتضمنت الرسالة بناء برنامج تدريبي قائم على التواصل الوظيفي، يتكون من (13) جلسة تدريبية فضلا عن تطبيق الاختبار البعدي الأول والثاني متضمنا مجموعة من الانشطة والفعاليات كالصور، والسبورة، والاقلام الملونة، واجهزة التسجيل الصوتي، وبطاقات.
واوصت الرسالة بضرورة اعتماد برامج تدريبية مبنية على الأسس والخطوات العلمية في مراكز التوحد الحكومية والأهلية ومنها البرنامج التدريبي في البحث الحالي الغرض تحسين الاضطرابات الفونولوجية والنطقية لدى الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد وضرورة تنظيم دورات تدريبية لمعلمات أطفال الاضطرابات من قبل مراكز التوحد المختصة، وإجراء بحث تجريبي مماثل على فئة اخرى من فئات التربية الخاصة وخصوصا في مراكز التربية وتنفيذ بحث مقارن حول فاعلية البرامج التدريبية المبنية على التواصل الوظيفي مع برامج تدريبية أخرى.
تواصل معنا لأي استفسار على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي